ميادة عضو جديد
عدد الرسائل : 20 تاريخ التسجيل : 26/11/2008
| موضوع: أنواع التوحد السبت ديسمبر 06, 2008 11:06 am | |
| اضطراب ريتز Rett`s disorder هذه الحالة تحدث للبنات فقط ، وفي هذه الحالة يكون هناك تطور طبيعي حتى عمر 6-18 شهراً، ثم يلاحظ الوالدين تغيراً في سلوكيات طفلتهم مع تراجع التطور أو فقد بعض القدرات المكتسبة خصوصاً مهارات الحركة الكبرى مثل الحركة والمشي، ويتبع ذلك نقص ملاحظ في القدرات مثل الكلام، التفكير، إستخدام اليدين ، كما أن الطفلة تقوم بتكرار حركات وإشارات غير ذات معنى وهذه تعتبر مفتاح التشخيص، وتتكون من هز اليدين ورفرفتها ، أو حركات مميزة لليدين. مقياس التشخيص : كل البنود التالية " حمل وولادة طبيعيين " تطور ونمو حركي نفسي طبيعي خلال الخمسة أشهر الأولى من الحياة " محيط الرأس طبيعي عند الولادة حصول البنود التالية بعد مدة من التطور الطبيعي : " تباطؤ نمو محيط الرأس في العمر بين 5-24 شهراً " فقد القدرات المكتسبة لحركة اليدين في العمر بين 5-30 شهراً ، مع حدوث حركات نمطية متكررة مثل رفرفة اليدين. " فقد الترابط الاجتماعي المكتسب في مدة سابقة ( عادة التفاعل الاجتماعي تتكون بعد هذا العمر) " ظهور مشية غير متّزنة ، أو ظهور حركات جسمية غير طبيعية " النقص الشديد في تطور اللغة الاستقلالية والتعبيرية ، مع وجود التخلف النفسي والحر
اضطراب أسبيرجر Asperger`s disorder
هو أحد اضطرابات التطور، عادة ما يظهر في وقت متأخر عن التوحديين أو على الأقل يتم اكتشافه متأخراً، ويتميز بالتالي: " نقص المهارات الاجتماعية " صعوبة في التعامل الاجتماعي " ضعف التركيز والتحكم " محدودية الاهتمامات " وجود ذكاء طبيعي : الكثير من أطفال التوحد لديهم نقص في القدرات الفكرية ، ولكن مستوى الذكاء في هذا النوع من الأطفال يكون عادياً أو فوق العادي ، لذلك فإن البعض يطلقون على هذا النوع مسمى التوحد عالي القدرات " High Functioning Autism " . " لغة جيدة في التخاطب والقواعد : في هذا النوع لا يكون هناك تأخر في المهارات اللغوية ولكن قد يكون هناك صعوبة في فهم الأمور الدقيقة في المحادثة والتي تحتاج إلى تركيز وفهم دقيق ، كالدعابة والسخرية . مقياس التشخيص : أ. ضعف نوعي وكيفي في التفاعل الاجتماعي " ضعف شديد في استخدام السلوكيات غير اللفظية ( التواصل النظري ، تعبيرات الوجه، حركة الجسم ، الإيماء والإشارة ) " عدم القدرة على بناء الصداقات مع أقرانه في نفس المستوى العمري " قلة الاهتمام ومحاولة المشاركة في اللعب ( عدم القدرة على طلب لعبة ما أو إحضارها أو الإشارة عليها ) " نقص القدرة على تبادل الأحاسيس والانفعالات مع المجتمع حوله ب. سلوكيات نمطية متكررة في نطاق ضيّق من الاهتمامات والنشاطات ( بند واحد على الأقل ): " القيام بالانهماك الكامل في واحدة أو أكثر من الاهتمامات النمطية غير الطبيعية في حدتها أو تركيزها . " الحرص على الرتابة ورفض تغيير الطقوس " تكرار الحركات الجسمية بطريقة مميزة ( رفرفة الأصابع أو اليدين ، التواء الذراعين أو الجسم ، حركة معقدة للجسم ) " الانهماك الكامل والمستمر مع جزء من لعبة
ت. الاضطرابات تؤدي إلى ضعف محسوس طبياً في مهام وظيفية مهمة كالعلاقات الاجتماعية أو العمل ث. عدم وجود نقص عام ملاحظ طبياً في القدرات اللغوية ( كلمة واحدة في عمر السنتين، التواصل اللغوي في عمر الثلاث سنوات ) ج. عدم وجود نقص عام ملاحظ طبياً في القدرات الإدراكية والمعرفية، قدرات مساعدة النفس، السلوك التكيفي ( ما عدا التفاعل الاجتماعي )، الفضول حول البيئة المحيطة به مقارنة بمن هم في عمره. ح. مجموعة الاضطرابات غير مشخصة كأنفصام الشخصية أو أحد أسباب اضطرابات التطور العامة الأخرى.
اضطراب التحطم الطفو لي Childhood Disintegrative Disorder " حالة نادرة. " يمكن تشخيصها إذا ظهرت الأعراض بعد تطور ونمو طبيعيان في السنتين الأولين من العمر. " تبدأ الأعراض قبل سن العاشرة من العمر حيث يلاحظ تراجع الكثير من الوظائف ( كالقدرة على الحركة، التحكم في التبول والتبرز، المهارات اللغوية والاجتماعية ) مقياس التشخيص : أ. تطور ونمو طبيعيان في السنتين الأوليين من العمر مع وجود نمو طبيعي يتوافق مع عمر الطفل: " للتواصل اللفظي وغير اللفظي " العلاقات الاجتماعية " اللعب " سلوكيات التكيف ب. فقد المهارات المكتسبة التالية قبل سن العاشرة من العمر " اللغة الاستقبالية والتعبيرية " المهارات الاجتماعية أو سلوكيات التكيف " التحكم في البول أو البراز " اللعب " المهارات الحركية
ت. عمل غير طبيعي 1. ضعف نوعي وكيفي في التفاعل الاجتماعي : " ضعف السلوكيات غير اللفظية " عدم القدرة على بناء الصداقات مع أقرانه " ضعف التواصل الانفعالي والاجتماعي 2. ضعف نوعي وكيفي في التواصل الاجتماعي " تأخر أو نقص اللغة الكلامية " عدم القدرة على ابتداء الحديث وإستمراريته " نمطية وتكرار الحديث ، " نقص القدرة على تنوع اللعب " سلوكيات نمطية مكررة في نطاق ضيّق من الاهتمامات والنشاطات ، بما فيها نمطية الحركات الجسمية المتكررة. ث. مجموعة الاضطرابات غير مشخصة كأنفصام الشخصية ، أو أحد أسباب اضطرابات التطور العامة الأخرى.
| |
|