منتدى الندا لكل ما هو جديدومفيد لكل أفراد الأسرة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيفية الغسل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dodo
عضو برونزى
عضو برونزى
avatar

عدد الرسائل : 176
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

مُساهمةموضوع: كيفية الغسل   السبت أكتوبر 25, 2008 10:37 am


كيفية الغُسل؟
1. ينقسم الغسل ـ واجباً أو مستحباً ـ إلى قسمين:
أولاً: ترتيبي.
ثانياً: ارتماسي
الغسل الترتيبي
2. في الغسل الترتيبي يجب غَسل الرأس والرقبة أولاً، ثم غسل الجانب الأيمن، ثم غسل الجانب الأيسر بنية الغسل، ولو كان جميع بدنها في الماء كما إذا كانت تحت الدوش ـ مثلاً ـ نوت الغسل، للرأس والرقبة، ثم للجانب الأيمن، ثم للجانب الأيسر كفاها، وإذا أخلّت بهذا الترتيب عمداً أو نسياناً أو لجهلها بالمسألة بطل غسلها على الأحوط الوجوبي، إذا كانت قد اغتسلت بصب الماء على نفسها بيدها أو بإناء، وامّا إذا اغتسلت تحت المطر أو الدوش أو نحوهما واستوعب الماء جميع بدنها، فلا يبعد عدم لزوم الترتيب، وان كان الأحوط استحباباً مراعاته.
الغسل الارتماسي
3. في الغسل الارتماسي يجب أن يستوعب الماء تمام البدن في آن واحد عرفاً، فإذا ارتمست في الماء بنية الغسل الارتماسي يجب أن ترفع قدميها من الأرض إن كانتا عليها.
4. في الغسل الارتماسي يجب أن يكون جميع البدن طاهراً، ولكن في الغسل الترتيبي لا يلزم طهارة جميع البدن، فإذا كان كل البدن نجساً ثم طهرت كل قسم منه قبل غسله، كفى.
5. في الغسل يجب نية القربة، وايصال الماء إلى البشرة، وغَسل حتى الشعيرات القصيرة التي تحتسب جزءاً من البدن، نعم، لا يجب غسل الشعر الطويل، إلا إذا لم يمكن إيصال الماء إلى البشرة دون غسل الشعر، فحينئذ يجب غسله ليصل الماء إلى البشرة.
6. من وجبت عليها عدة أغسال، جاز لها أن تأتي بغسل واحد بنية الجميع، أو تأتي بكل غسل على حِدة.
7. إذا علمت بعد الغسل الارتماسي بعدم وصول الماء إلى بعض مواضع بدنها، سواء علمت ذلك المكان أم لم تعلم، وجب إعادة الغسل. و إذا علمت بعد الغسل الترتيبي أنها لم تغسل موضعاً من البدن، فإن كان هذا الموضع غير المغسول في الجانب الايسر يكفي غسله، وإن كان في الجانب الأيمن فالأحوط استحباباً بعد غسله أن تعيد غسل الجانب الأيسر، وإن كان في الرأس والرقبة يلزم أن تغسل ذلك الموضع ثم تغسل الجانب الأيمن ثم الجانب الأيسر مرة أخرى، وإذا كان الغسل تحت المطر أو الدوش أو نحوهما واستوعب الماء جميع البدن فلزوم غسل الأعضاء التي بعدها غير معلوم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيفية الغسل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ELNADA :: منتديات إسلامية :: الفقه-
انتقل الى: