منتدى الندا لكل ما هو جديدومفيد لكل أفراد الأسرة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هدى سلطان (أرابيسك الغناء العربي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميادة
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 20
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

مُساهمةموضوع: هدى سلطان (أرابيسك الغناء العربي)   الأربعاء ديسمبر 03, 2008 9:49 am

حياتها الشخصية
الاسم/ جمالات بعد العال الحلو
اسم الشهرة/ هدى سلطان
تاريخ الميلاد/15 أغسطس 1925
محل الميلاد/ مصر - طنطا
الأسرة/ شقيقة الفنان محمد فوزي
الحالة الاجتماعية/ تزوجت من زوجها الأول محمد نجيب وانجبت منه كبرى بناتها نبيلة ثم تزوجت من المنتج والموزع السينمائي فؤاد الجزايرلي وفشل زواجها وتزوجت بعده فؤاد الأطرش ثم تزوجت من الفنان فريد شوقي ولها منه بنتان هما ناهد ومها وعاشت معه 15 عاما ثم تزوجت بعده المخرج المسرحي حسن عبد السلام
تاريخ الوفاة/ الإثنين الخامس من شهر يونيو 2006 في مصر، عن عمر يناهز 81 عاماً

مشوارها الفني
جاءت إلى القاهرة مع زوجها الأول محمد نجيب بعد أن واجهت المتاعب من والديها لرفضهم دخولها مجال الفن ، فاعتمدتها الإذاعة المصرية كمطربة وغنت بها لتطربنا بصوتها العذب الضاحك ، وقد لحن لها أحمد عبد القادر ورياض السنباطي وغيرهما من الملحنين ، وكان انطلاقها للسينما من استوديو النحاس عندما اكتشفها المنتج جبرائيل تلحمي ، وقدمت أول أدوارها فى فيلم "ست الحسن" للمخرج نيازي مصطفى ، وبسبب نجاحها فى الفيلم الأول لها استطاعت أن تحصل على دور البطولة فى فيلمها الثاني "حكم القوي" ، ثم توالت أدوارها ، فعملت مع كبار المخرجين ، واكتسبت منهم الخبرة فى الأداء التمثيلي حتى وصل عدد أفلامها إلى ما يزيد عن الستين فيلما.
قدمت هدى سلطان الكثير من الأغنيات فى أفلام سينمائية ومسلسلات تليفزيونية وكان من أهم الموسيقين المهتمين بموهبتها الموسيقار الراحل رياض السنباطي ، قدمت في فيلم "جعلوني مجرما" أغنية "إن كنت ناسي" وغيرها من الأغاني فى مختلف من الأفلام على رأسهم "من بحري وبنحبوه" و"يا ضاربين الودع" و"لاموني" ، وكلها أغان تشير إلى جزء مكنون داخل الفتاة الشرقية هدى سلطان.
اعتمدت هدى في أدائها على صوت ذو حس قوي وقوة ممزوجة بإحساسها الطبيعي ، ساعدها على ذلك امتلاكها لمميزات بنت البلد ذات الجمال والصوت النابض ، استطاعت من خلال تجسيد شخصايتها المختلفة أن تعطي للمشاهد لحظات الصدق عند ظهورها ، فبإمكانها توظيف قواها الداخلية لتجسيد شخصيتين مختلفتين في آن واحد.
قدمت مع المخرج العالمي يوسف شاهين أربعة أفلام "نساء بلا رجال" و"الاختيار" و"عودة الإبن الضال" و"وداعا بونابرت" ، وتركت بصمة مختلفة لأدوار الأغراء تختلف عمن سبقوها في أداء تلك الأدوار ، قدمت دور المرأة اللعوب الخائنة التي تسعى وراء رغباتها فى فيلم "امرأة في الطريق" مع المخرج عز الدين ذو الفقار الذي نالت عنه جائزة الناشر وقدمته أمام العملاق رشدي أباظة وشكري سرحان ، وبذلك الدور أثبت هدى موهبتها فى تجسيد تلك الأدوار.
خاضت هدى سلطان تجربة الزواج خمس مرات ، وأشهر أزواجها الفنان الراحل فريد شوقي ، وقد تعرفا على بعضهما البعض أثناء تصوير فيلم "ست الحسن" من إخراج نيازي مصطفى ، وكان وقتها حديث الانفصال عن زوجته زينب عبد الهادي ، وكانت هي منفصلة حديثا عن زوجها الأخير فؤاد الأطرش شقيق المطرب الراحل فريد الأطرش ، وسرعان ما تحولت تلك العلاقة إلى حب حقيقي ومن ثم إلى زواج دام أكثر من 15 عاما وأنجبا خلالها ابنتيهما مها وناهد فريد شوقي.
وقدم هذا الثنائي "فريد وهدى" للشاشة المصرية أكثر من 20 عملا على رأسهم "جعلوني مجرما" الذي نال العديد من الجوائز من خلال شركة إنتاج خاصة بهما وهي "أفلام العهد الجديد" ، وقدما "بورسعيد" و"رصيف نمرة خمسة" و"فتوات الحسينية" الذي أنتجه لها شقيقها المطرب الراحل محمد فوزي،
وبعد الانفصال عن فريد شوقي تتزوج هدى سلطان من المخرج المسرحي حسن عبد السلام الذي تعرفت عليه أثناء إخراجه لمسرحيتها "مجنون بطة" ، ولهذا قدمت للمسرح عددا من المسرحيات منها "وداد الغازية" و"الملاك الأزرق" و"آه من حلاوتها".
قدمت للسينما الكثير من الأدوار المختلفة أثبت بها مدى قوتها فى الإبداع التمثيلي ، فقد قدمت الأخت والحبيبة والأم واللعوب والمتشردة والسارقة والزوجة الثانية والمقهورة وبنت البلد ، ولكنها قدمت تلك الأدوار باختلاف كبير عن غيرها ، وكذلك قدمت للدراما التليفزيونية الكثير وأبدعت فيها بشكل لافت للنظر ، وامتازت في الفترة الخيرة بتقديم دور الأم.
استطاعت هدى سلطان ترك الصورة الأصلية للسيدة المصرية من الطبقات المختلفة تصدق وتحس على الشاشة المصرية بداية من أدوار البنت الشقية ، وحتى أدوراها للأم المصرية ، فتركت الكثير لجيل الفن الجديد ليتعلم شيئا من زمن الفن الجميل.
ومن أشهر الأفلام التي قدمتها الفنانة الراحلة "امرأة على الطريق" الذي نالت على دورها فيه الكثير من الجوائز، إلى جانب أفلام "السكرية" عن رواية نجيب محفوظ بالاسم نفسه و"جعلوني مجرما" للمخرج عاطف سالم و"فتوات الحسينية".
ومثلت كذلك في "الاختيار" و"وداعا بونابرت" و"الابن الضال" مع المخرج المصري الشهير يوسف شاهين وفي "بدور" و"بورسعيد" و"سوق السلاح". وكان آخر دور سينمائي ظهرت فيه بعد عشرين عاما من انقطاعها عن التمثيل السينمائي في فيلم "نظرة عين" مع الفنانة منى زكي كضيفة شرف.
كما أدت العديد من الأدوار في الدراما التلفزيونية من أهمها "زينب والعرش" و"أرابيسك" و"زيزينيا" و"الليل وآخره" و"الوتد" و"ليالي الحلمية" و"رد قلبي" و"زي القمر" و"للثروة حسابات اخرى". وكان آخر مسلسلاتها "سلالة عابد المنشاوي".
وعلى خشبة المسرح قدمت الفنانة الراحلة الكثير من المسرحيات كان من أبرزها "وداد الغازية" و"الحرافيش" و"الملاك الأزرق" و"بمبة كشر" و"سيد درويش".
ولقد كاد جمال هدى سلطان يحصرها في أدوار الإغراء، إلا أن موهبتها أقنعت مخرجي أفلام تلك الفترة بتقديمها في أدوار متعددة حتى أن المخرج حسن الإمام قال عنها: «هدى سلطان نموذج حي للفنانة التي تستطيع أداء مختلف الأدوار، فجمالها مزيج من البراءة والدلال»، ولهذا قدمت إلى جانب أدوار الإغراء أدوار بنت البلد المغلوب على أمرها كما في فيلم «حكم القوي» الذي جسدت دورها فيه بتلقائية شديدة، وكان من إخراج حسن الإمام عام 1952 وهو العام الذي شهد انطلاق نجوميتها رغم حداثة عهدها بعالم الفن، وقد تعاقدت في هذا العام على تمثيل ثلاثة أفلام مرة واحدة. وفي عام 1953 كان لقاؤها بالفنان فريد شوقي الذي تزوجته فيما بعد، وكونت معه ثنائيا فنيا ناجحا، وقدمت معه عددا من الأفلام لعل أبرزها فيلم «بورسعيد» الذي أنتجه فريد شوقي عام 1956 عقب انتهاء العدوان الثلاثي على مصر، وشاركت فيه هدى سلطان في دور فتاة كفيفة تشارك في الدفاع عن بورسعيد، وتتعرض للموت أثناء ذلك، وهو الفيلم الذي قالت عنه: «كان قلبي يدمي مع كل مشهد من مشاهد هذا الفيلم الذي صورناه في أماكنه الحقيقية، فلم يكن مضى وقت طويل على انسحاب العدوان، واعتقد أن دوري في هذا الفلم أعظم أدواري في السينما وأحبها إلى قلبي».
أما علاقة هدى سلطان بالغناء فقد بدأت منذ صغرها حيث كانت تمتلك صوتا جميلا ناعما ودافئا قادرا على أداء ألوان مختلفة من الغناء الذي كان سببا في انفصالها عن زوجها الأول الذي كان يعمل موظفا في هيئة السكة الحديد. وكان رافضا لفكرة عملها بالفن على الرغم من أن شقيقها الأكبر هو الفنان محمد فوزي الذي قاطعها هو الآخر بسبب رغبتها تلك، إلا أنها أصرت على احتراف الغناء وتقدمت لاجتياز اختبار لجنة اختيار المطربين بالإذاعة عام 1949 ونجحت فيه ولفتت إليها الأنظار ولحن لها عمالقة الموسيقى أمثال رياض السنباطي وزكريا أحمد وقدمت أغنيات من أشهرها «إن كنت ناسي، عمري ما دقت الحب، ويا ضاربين الودع، والله أكبر» وقال عنها المخرج حسن الإمام «هدى سلطان صوت غني بالمشاعر فهو مزيج من أصوات مطربات شارع محمد علي حيث الأنوثة، إلى جانب الصوت المودرن في الغناء».
حصدت العديد من الجوائز السينمائية والتليفزيونية عن افلام ( السكرية – جعلونى مجرما ) وفى التليفزيون عن مسلسلات ( ارابيسك – الليل وآخره ) .
اهم الأعمال السينمائية :
****************
- ست الحسن - الأسطى حسن - حبيب قلبى - حكم القوى - ليلة القدر - بيت الطاعة - حميدو
- تاجر الفضايح - غلطة العمر - مكتوب على الجبين لمين هواك - نساء بلا رجال- تاكسى الغرام الشيخ حسن- جعلونى مجرما - فتوات الحسينية - حدث ذات ليلة - المحتال - رصيف نمرة خمسة - بور سعيد - امرأة على الطريق - حب ودلع - نساء محرمات - سر امرأة - العاشقة - نهاية الطريق - النمرود - المجد - سواق نص الليل - قاطع طريق - زوجة من الشارع - حب ودلع - سوق السلاح - الغجرية - صائدة الرجال - عبيد الجسد - السيرك - دلال المصرية العاشقة - نهاية الطريق - حياتى هى الثمن - العائلة الكريمة - 3 نساء - شئ فى صدرى - السكرية - بدور - شلة الأنس - بيت بلا حنان - شفاه لاتعرف الكذب - ابن مين فى المجتمع - امبراطورية المعلم - صابرين - عودة الأبن الضال - اسياد وعبيد - علاقة خطرة - وداعا يابونابرت - انغام - وصمة عار - امرأة آيلة للسقوط - من نظرة عين
اهم الأعمال المسرحية :
****************
- عفريت الست - الملاك الأزرق - آه من حلاوتها - باى باى - وداد الغازية
اهم الأعمال التليفزيونية :
****************
- وداعا ياربيع العمر - دموع الشموع - لا يا ابنتى العزيزة - زيزينيا - الوتد - للثروة حسابات اخرى - ارابيسك - الليل وآخره
ورحلت هدى سلطان تاركه وراءها فراغا قلما يستطيع أحد تعويضه في عالم الفن الذي أثرته بوجودها.

[img][/img][img][/img]
[center] sunny sunny sunny sunny sunny sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هدى سلطان (أرابيسك الغناء العربي)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ELNADA :: منتديات التفانين :: شخصيات فنية-
انتقل الى: