منتدى الندا لكل ما هو جديدومفيد لكل أفراد الأسرة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شادية (معبودة الجماهير)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
malk
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

مُساهمةموضوع: شادية (معبودة الجماهير)   الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 6:13 pm

[img][img=http://img373.imageshack.us/img373/8199/clipimage001wd9.jpg][/img]

واحدة من قلة نادرة من أصحاب المواهب، ممن يمتلكون موهبة مزدوجة، يكاد يتلامس سقف كل منهما، فهي واحدة من أهم من عرفت الشاشة العربية من ممثلات وهي أيضا واحدة من أشهر وأجمل أصوات الغناء العربي وأكثرهن تميزا.
الاسم فاطمة أحمد كمال شاكر
الميلاد 8 فبراير 1928
محافظة الشرقية، مصر

زوج عماد حمدي، عزيز فتحي، صلاح ذو الفقار

الشهرة شادية – معبودة الجماهير
بدايتها
تأثرت في طفولتها بوالدها الذى كان يعزف على العود ويغنى، فتعلمت العزف والغناء، دخلت إلى عالم التمثيل قبل أن تتجاوز السادسة عشر من عمرها، وذلك من خلال دور صغير في فيلم "أزهار وأشواك"، كانت بدايتها السينمائية الفعلية عندما اختارها محمد فوزى لتقوم أمامه بأول بطولة لها فى فيلم "العقل فى أجازة" ولم تكن تعدت بعد السادسة عشر، فظهرت موهبتها الكبيرة فى التمثيل، التى لم تقل عن موهبتها فى الغناء، فاستمرت سلسلة أفلامها التى وصل عددها إلى أكثر من 80 فيلماً، قدمتها على مدى 40 عاماً، ولم يرتبط ظهورها فى تلك الأفلام بالغناء، حيث كانت تكتفى بالتمثيل فى أحيان كثيرة، فمثلت عشرات الأدوار والشخصيات.
في أول حياتها الفنية كونت ثنائيا ناجحا مع الفنان كمال الشناوي وقدما سلسلة من الأفلام الناجحة كما قامت بعدها بعمل ثلاثة أفلام مع الفنان عبدالحليم حافظ كانت من أنجح أفلامهما، كما مثلت مع كل المطربين والممثلين الكبار على مدى الخمسينات والستينات والسبعينات، وكان صوت شادية هو الذي جعل للدويتو جمهور من خلال غنائها لأهم الدويتوهات في تاريخ الموسيقى المصرية مع أكبر المطربين مثل عبدالحليم حافظ ومحمد فوزي وفريد الأطرش وكمال حسني ومنير مراد.
فرصة العمر
جاءت فرصة العمر لشادية - كما تقول- في فيلم المراة المجهولة لمحمود ذو الفقار عام 1959 وهو من الادوار التى اثبتت قدرة شادية العالية على تجسيد كافة الادوار من يصدق ان شادية "31 سنة" تظهر ام لشكرى سرحان "34 سنة" وتودى بهذة البراعة وليس امامك الا ان تصدقها . والنقلة الاخرى في حياة شادية من خلال افلامها مع صلاح ذو الفقار والتى اخرجت طاقات شادية الكوميدية مراتى مدير عام 1966 - كرامة زوجتى 1967 - عفريت مراتى 1968) وقدما ايضاً اغلى من حياتى عام 1956 وهو أحد روائع محمود ذو الفقار الرومانسية وقدما من خلاله شخصيتى احمد ومنى أشهر عاشقين في السينما المصرية. وتوالت روائع شادية التى حفرت تاريخ لها وتاريخ للسينما المصرية ايضاً من خلال روايات نجيب محفوظ ( اللص والكلاب 1962 - زقاق المدق 1963 - الطريق 1964 - ميرامار 1969 ) وايضاً افلام شىء من الخوف 1969 - نحن لا نزرع الشوك 1970 وتوالت اعمالها في السبعينات والتمانينات إلى ان ختمتها بلا تسالنى من انا عام 1984
المسرح
وقفت لاول مرة على خشبة المسرح لتقدم مسرحية ريا وسكينة مع سهير البابلي وعبد المنعم مدبولي وحسين كمال وبهجت قمر لمدة 3 سنوات في مصر والدول العربية.
أفلام شادية
تجاوز رصيد شادية من الأفلام أكثر من 200 فيلم و هذا بعضاً من أفلامها
• أزهار وأشواك - العقل فى أجازة - حمامة السلام - عدل السماء - الروح والجسد - كلام الناس - ناديه - صاحبة الملاليم - ليلة العيد - البطل - ساعة لقلبك - الزوجه السابعه - معلهش يازهر - ظلموني الناس - ايام شبابي - مشغول بغيري - ليلة الحنه - السبع أفندي - سماعة التليفون - في الهوا سوا - نص ساعه جواز - رغبات ممنوعه - أمواج بلا شاطئ - الهارب - إمرأه عاشقه - ذات الوجهين - أضواء المدينه - لمسة حنان
الاعتزال
قررت الفنانة شادية الابتعاد نهائياً من الساحة الفنية، واعتزال الفن والأضواء واتجهت للحجاب، وقدمت العديد من الأعمال الخيرية، ورفضت بعد ذلك الظهور في أي وسيلة إعلامية، رافضة كافة الإغراءات التي عرضت عليها للرجوع للفن أو الظهور في البرامج.
حصلت على جائزة الدولة في التمثيل عن دورها في فيلم "شيء من الخوف" من إخراج حسين كمال وبطولة محمود مرسي، وقد تمكنت هذه الفنانة الرائعة أن تحافظ دائماً على حب الجمهور لها وليس الجمهور فقط ولكن كل الأشخاص الذين تعاملوا معها بشكل أو بأخر.
الزوج
تزوجت شادية أكثر من مرة فتزوجت من الفنان الكبير عماد حمدي على الرغم من فرق السن الكبير بينهما ودام هذا الزواج ثلاث سنوات قبل أن ينفصلا، كما تزوجت من الفنان صلاح ذو الفقار.
وقد تمكنت النجمة شادية من الصعود والتألق في وسط نخبة من الفنانات المتميزات مثل صباح، فاتن حمامة، مريم فخر الدين، نادية لطفي، وغيرهن من فاتنات السينما المصرية.
أغانيها
اشتهرت شادية بتقديم كافة أنواع الأغاني فقدمت الأغاني المرحة الخفيفة والمنولوج، الأغاني العاطفية، والأغاني الوطنية، والدينية، ففي الأغنية الوطنية كانت إحدى المشاركات في أوبريت "الوطن الأكبر" إلى جانب نخبة من نجوم الغناء في ذلك الوقت مثل محمد عبد الوهاب، عبد الحليم حافظ، وفايزة أحمد وغيرهم من النجوم، و" الجيل الصاعد"، و"صوت الجماهير"، وغيرها من الأغاني الوطنية مثل ادخلوها سالمين، يا حبيبتي يا مصر، يا أم الصابرين، وحياة رب المداين، مصر اليوم في عيد، وغيرها العديد من الأغاني الوطنية الرائعة.
ومن أغانيها العاطفية شباكنا ستايره حرير، إن راح منك يا عين، القلب يحب مرة، سيد الحبايب، حبينا بعضنا، سوق على مهلك، على عش الحب، كما قدمت دويتو غنائي مع أشهر المطربين مثل لحن الوفا، حاجة غريبة مع عبد الحليم حافظ، زينه، ويا سلام على حبي وحبك مع فريد الأطرش، بالإضافة للعديد من المنولوجات مع شكوكو وإسماعيل ياسين، أما أغانيها الدينية فقدمت أغنية " خد بأيدي" هذه الأغنية التي حظيت بشهرة وإقبال جماهيري كبير.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شادية (معبودة الجماهير)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ELNADA :: منتديات التفانين :: شخصيات فنية-
انتقل الى: