منتدى الندا لكل ما هو جديدومفيد لكل أفراد الأسرة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طلاء المنزل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dodo
عضو برونزى
عضو برونزى
avatar

عدد الرسائل : 176
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

مُساهمةموضوع: طلاء المنزل   الأحد نوفمبر 23, 2008 9:06 am


يهتم الغالبية بألوان المفروشات والدقة في اختيارها وتنسيقها بينما لانمنح نفس القدر من الإهتمام بطلاء الحائط ... وفي أغلب الأحيان نختار الطلاء بلون واحد لجميع غرف المنزل وهي أسهل الطرق ولكنها تجعل المظهر العام للمنزل مملاً ومفتقداً للحيوية ... في هذا العدد نلقي الضوء على كيفية اختيار الطلاء المناسب ... واللمسات الرائعة التي من الممكن أن يضيفها طلاء الحائط على أثاث منزلك ....
نصائح سريعة

إذا اخترت اللون الأبيض لأساس الغرفة فيمكنك إضافة بعض ألوان الطلاء الهادئة لكي تمنح الحياة لأثاثك ... كما يظهر في هذه الصورة التي استخدم فيها الطلاء الازرق الهاديء للحائط مع إضافة خطوط من الألوان على جوانب الأثاث الأبيض ... وهذه الطريقة تغنيك عن تغيير قطع المفروشات وتمنحها مظهر متجدد وجميل

اذا كنت من عشاق الألوان المحايدة الكلاسيكية مثل الأبيض والرمادي والبيج وأردت الإحتفاظ بلون واحد لحوائط وسقف الغرفة ... فيمكنك استخدام الإطارات الجبسية المزخرفة بنفس اللون وبشكل عمودي وأفقي ... وراقبي النتيجة الرائعة التي ستغير من صورة المكان .


الألوان الثرية تحتاج جرأة في الاستخدام ودقة من التعامل معها .... فالطلاء الأحمر أو البرتقالي يملأ المكان بالدفء ويناسب غرف المكتب وغرف الجلوس التي تجمع العائلة بشكل يومي .... لكن لابد من مراعاة توزيع الأضواء في الغرفة .... وننصح باستخدام أضواء خافتة ومركزة على أجزاء محددة من الغرفة والإبتعاد عن استخدام الأضواء القوية التي تكون عادة في منتصف السقف ولايمكن التحكم بتوجيهها.

الأرضيات يجب أن تكون أغمق من لون السقف، لذا من الأفضل البدء باختيار أرضية منزلك ثم تدريجيا اختيار ألوان الجدران والسقف.

اختاري الألوان المستخدمة في المنزل لتتكامل مع بعضها البعض بحيث يمكنك الانتقال من غرفة إلى غرفة من دون أدنى إحساس بنفور لوني ظاهر، إما من طلاء الجدران أو ألوان الأثاث وخاماتها.

ضعي على لوحة خشبية عينات من الأقمشة المراد استخدامها وقارنيها مع عينات من ألوان طلاء الجدران المراد استخدامها، لاختيار الألوان والخامات المتماشية المناسبة.

[img][/img]

الأرضيات يجب أن تكون أغمق من لون السقف، لذا من الأفضل البدء باختيار أرضية منزلك ثم تدريجيا اختيار ألوان الجدران والسقف.

اختاري الألوان المستخدمة في المنزل لتتكامل مع بعضها البعض بحيث يمكنك الانتقال من غرفة إلى غرفة من دون أدنى إحساس بنفور لوني ظاهر، إما من طلاء الجدران أو ألوان الأثاث وخاماتها.

الأماكن المعتمة ـ تشرق بالمرايا
استخدمي المرايا في الغرف الضيقة أو الممرات لتبدو أنها أكثر اتساعا، خاصة إذا كان الجدار ملبسا بالخشب بطريقة أفقية أو بالورق اللاصق ذي الخطوط الأفقية أيضا.

إذا كان حمامك صغيرا ومظلما نسبيا بحيث أن أشعة الشمس والضوء الطبيعي لا يصلانه، يمكنك استخدام السبوت ـ لايت وتوزيعها على طول السقف، مع تعليق مرآة كبيرة معلقة على الجدار الأساسي في الحمام لتعكس ضوئها، على أن تكون الأرضية باهتة اللون.

كيفية اختيار النقوش والألوان للأقمشة
عند اختيارك للألوان، اقتبسي بعض الأفكار من الطبيعة وألوان الأزهار والورود وكيفية تمازجها مع بعضها.

عند مزج الألوان والخامات المتنوعة بين الأقمشة، راعي أن تكون هذه الألوان تنتمي إلى لون واحد أساسي لكن بدرجات لونية مختلفة إما أفتح أو أغمق.

لغرفة مميزة متجددة باستمرار، نوعي في استخدام الخامات كالقطن والحرير والصوف والبوليستر.

إذا أردت اختيار مجموعة من الأقمشة بأشكال مختلفة، كتلك المقلمة أو المطبعة بالورود، جربي عينات من هذه الأقمشة بوضعها على خلفية أحادية اللون، لمعرفة مدى تماشيها مع بعضها.

لإبراز المدفأة، اطلي المنطقة المحيطة بلون طلاء يتناقض مع ألوان الجدران المحيطة، واحرصي على عدم تغيير ماركة الطلاء عند اختيار لون مختلف إذ أن الدرجات اللونية والنوعية تختلف من ماركة إلى أخرى.

إذا أردت شراء أقمشة وطلاء الجدران، اختاري الأقمشة أولا، حيث انه من الأسهل مقارنة وإيجاد لون الطلاء المناسب للقماش المستخدم عوضا عن إيجاد القماش المناسب للون الطلاء..

راعي مقارنة عينات من الخشب مع ألوان طلاء الجدران واطر اللوحات قبل شرائها.

اختاري ألوان طلاء الجدران الهادئة على سبيل المثال: تلك الألوان المشتقة والقريبة من اللون الأزرق كالليلكي الذي يضفي جوا من الاسترخاء والراحة المنقطعة النظير على أرجاء الغرفة.

إذا كانت ألوان الأثاث وأقمشة التنجيد قاتمة في مجموعها فيفضل طلاء الغرفة بألوان فاتحة.

يغير القماش جو الغرفة أيا كان تصميمها، فهو يلطف صرامة الغرف ويخفي عيوبها.

استفيدي من الفراغات المنزلية المختلفة
أن الفراغات التخزينية في المنزل تعتبر من الاحتياجات الأساسية حيث يجب أن تكون مصممة أصلا عند البناء أو تصمم بعد ذلك بحيث يكون التصميم وظيفيا بهدف استيعاب جميع احتياجات العائلة، فعلى سبيل المثال، يمكن تخزين أدوات الحمام والتواليت في خزائن خاصة في الحمامات أو في سلال من القش، كما تعتبر سلة الغسيل فكرة مثالية لتخزين المناشف. وللاستفادة من السقف العالي في الحمام، يمكنك إضافة رف عال يحيط بالغرفة كلها لعرض المزهريات والصور والمناشف الإضافية.

أسرار السقوف
ـ ابتكري تأثيرات لونية مثالية باستخدام الألوان
لمعالجة مشكلة السقف العالي، يمكنك طلاؤه بألوان قوية ودافئة لجعله يبدو منخفضا نسبيا، كما انه يجعل المكان أكثر دفئا وحميمية.

إذا كان السقف مرتفعا فيطلى بلون الجدران وبنفس الدرجة والشدة ليبدو ارتفاعه مناسبا، وإذا كان مرتفعا بنسبة كبيرة فيطلى بلون مغاير للون الجدران ليظهر انه اقل ارتفاعا مما هو عليه، ويكون هذا الدهان غامقا أيضا. كما انه بإمكانك تعليق اطر اللوحات أدنى بقليل من القياسات المتعارف عليها فبذلك تعطين انطباعا خادعا عن أن السقف عال نسبيا.

أعطي الغرفة مزيدا من الارتفاع باستخدام ورق جدران مقلم من الأرضية إلى السقف.

لإخفاء مظهر السقف غير المستوى تماما، اطليه بطلاء غير لامع فهو يخفف من عيوبه ولا يظهرها بشكل واضح.

تجنبي استخدام أنواع مختلفة من الأرضيات في منزلك وذلك لعدم إحداث نفور لوني ولإضفاء شعور من الراحة والتدرج اللوني الموحد نسبيا.


إذا كانت الغرفة صغيرة فتطلى جدرانها بألوان فاتحة بعكس الغرفة الواسعة التي تطلى جدرانها بألوان داكنة نسبياً.

يحتل السرير المكان الأبرز في غرفة النوم، وبغض النظر إذا كانت الغرفة رسمية أو عصرية، فالقماش هو العنصر الذي يضفي عليها نوعا من الرفاهية والأناقة أو شعورا بالدفء والراحة. ويكمن السر في مزيج من الألوان وقماش بياضات السرير.
بعد سنوات من اللون الأبيض و أنواع من الرشات التقليدية في التعامل مع الجدران شاع مؤخراً ألوان مختلفة للحائط و كذلك تقنيات جديدة لتطبيق الطلاء و قد أقبل الناس عليها بشكل ملحوظ و كان بينهم الموفق و غير الموفق ....
و للتوصل إلى اختيار موفق للطلاء يجب مراعاة ثلاث نقاط رئيسية :


1- نوع الطلاء :

بخلاف الدهانات المائية و الزيتية و الداخلية و الخارجية نجد شركات الطلاء تعرض باستمرار أنواع و تقنيات جديدة في هذا المجال فأصبحت تتمتع بمواصفات عالية كقابليتها للغسيل و مقامة الحكات و العوامل الجوية المختلفة و أصبحنا نجد أنواع من الطلاء الصحي و المناسب للأطفال و نوع آخر من الطلاء يقتل الجراثيم و الحشرات بمجرد ملامستها بينما لا يؤثر إطلاقاً على صحة الإنسان ...

إن اختيار نوع الطلاء يتطلب تفكير جيد و دراسة عميقة للمساحة و استخداماتها و مواصفات الطلاء و التأكد من استخدام النوعية المناسبة في المكان المناسب فمثلاً الطلاء المستخدم في دورات المياه و حول المسبح و في البدروم أيضاً يجب أن يتمتع بمقاومة عالية للرطوبة .

2- لون الطلاء :

الألوان تعتبر أداة ضخمة في ديكور المنزل حيث يمكنها تحويل منزل بسيط جداً إلى تحفة فنية رائعة , واللون من الأمور التي تخضع للذوقيات و الميول بشكل كبير , لكن هناك بعض الإرشادات و القوانين يجب الإلمام بها للتوصل إلى الخيار المناسب فنجد أن للضوء أهمية في اختيار ألوان الجدار و ذلك عن طريق تحكمه بقوة هذه الألوان ( فاتحة أو غامقة ) حسب نصيب هذه الجدران من ضوء النهار و نور الكهرباء حتى تؤلف الجدران المحيطة بنا إطاراً متوازناً من

الألوان ,بالإضافة إلى أنه يمكننا عمل تصحيح نظري لأبعاد غرفة أو ممر عن طريق الألوان فلون الجدار الغامق يجعله يقترب منا .
أما الجدار الذي يحتوي نوافذ ليس مجرد جدار بل رابط بين العالم الخارجي و العالم الداخلي عن طريق تلك النوافذ و أقسام الجدار الموجودة بين النوافذ تبدو معتمة دوماً لأنها تتلقى فقطً الضوء المنعكس أما بقية الجدران فتبدو أفتح لتلقيها الضوء المباشر.

مثال 1

تدرج ألوان العنب
يمكن تميز الأوان الموجودة فيه و حصرها من درجات البنفسجي و الأزرق
طريقة تطبيقها و استخدامها داخل الفراغ
مثال 2

الرمال و الصحراء
تميز الألوان الموجودة فيها من درجات البيج و السكري
طريقة تطبيقها و استخدامها داخل الفراغ
مثال 3

المياه و البحر
تميز الألوان الموجودة فيها من درجات الأزرق و الأخضر
طريقة تطبيقها و استخدامها داخل الفراغ
مثال 4

الغابات و الخريف
تميز الألوان الموجودة و هي الأخضر و الأحمر و الأصفر بدرجاتهم
طريقة تطبيقها و استخدامها داخل الفراغ
مثال 5

بياض الجليد
تميز الألوان الموجودة و هي تدرج الأبيض و السكري
طريقة تطبيقها و استخدامها داخل الفراغ

3- مظهر الطلاء :
و هذا الجزء الذي ظهر فيه تقنيات عديدة و متنوعة سواء كانت في الشكل أو
الملمس أو كلاهما و لمظهر الطلاء تأثير في الفراغ لا يقل أهمية عن اللون
انتشرت أنواع الطلاء الديكوري فظهر على سبيل المثال لا الحصر :
التعتيق الذي يعطي أجواء انتيك للفراغ .

الترخيم الذي يعطي مظهر الرخام و الجرانيت بربع تكلفة الرخام الفعلي .
اللؤلؤي و يعطي مظهر لؤلؤي لامع للطلاء .

كما شاع استخدام المعجون مع الطلاء لعمل مؤثرات في الملمس أيضاً ,و يمكن الحصول على نماذج عديدة منها من خلال تصفح الكتالوجات و المجلات المختصة و زيارة معرض و محلات الديكور المنفذة
حيث تعرض نماذج منفذة على الطبيعة منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طلاء المنزل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ELNADA :: منتديات الأسرة :: المنزل-
انتقل الى: