منتدى الندا لكل ما هو جديدومفيد لكل أفراد الأسرة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطفل العنيف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 20/09/2008

مُساهمةموضوع: الطفل العنيف   السبت أكتوبر 11, 2008 10:34 am


الطفل الصغير مثله مثل العجين المرن يشكل شخصيته جميع العوامل البيئية والمحية به وعلي فإن الآباء لابد أن يكونوا على وعي كامل بأن سلوكياتهم السلبية تؤثر على أطفالهم ويجب على الأم أن تهتم بأي سلوك ينبع منها ويخرج عن شعورها حتى لا تدفع الطفل إلى العنف والعدوانية.

تعتبر العدوانية سلوك مكتسب عبر التعلم و المحاكاة نتيجة للتعلم الاجتماعي حيث أن الطفل يتعلم الاستجابة للمواقف المختلفة بطرق متعددة قد تكون بالعدوان أو بالتقبل ، و هذا يرجع إلى نوعية العلاقات داخل الأسرة و طبيعة البيئة و العوامل المؤثرة فيها.
وينمو السلوك العدواني أكثر لدي الذكور ، ويقل جداً بين الإناث ، ويظهر العنف لدي الأطفال عن طريق استخدام الأيدي أو الأرجل ، بينما الإناث في الغالب عدوانهن لفظي ، و يكون تعبير الأطفال المحبوبين عن عدوانهم على الزملاء خلال اللعب ، أما الأطفال الغير محبوبين فيميلون إلى الهجوم على الأشخاص سواء يستحق أم لا ، و كلما كان الطفل أكثر معرفة بغيره من الأطفال الذين يلعبون معه أو يشاركونه كان أكثر عدوانا .
إن وجود أب عنيف أو أم عنيفة سيعتقد الطفل أن هذه هى الوسيلة الصحيحة للرد على أى موقف مثير للغضب.
قد يعزز الوالدان سلوك الطفل العنيف إذا شعر الطفل بسعادة أو ابتسامة على وجه أحد والديه عندما يتصرف بشكل عنيف فى موقف معين." قد يظن الوالدان أنهما بهذه الطريقة يربيان طفلاً صلباً يستطيع التعامل مع جميع المواقف.
ومن المؤكد أن العنف الموجود ببرامج التليفزيون يؤدى إلى عنف الأطفال بثلاث طرق،أولاً، التعلم عن طريق الملاحظة وهو أن يقوم الطفل بتقليد ما يشاهده فى التليفزيون.

يجب أن يحرص الآباء على عدم تحفيز مشاعر الغيرة بين الأطفال. إن المساواة فى المعاملة بين الأطفال وتقسيم الاهتمام والحب بينهم بالتساوى يقلل من الغيرة بينهم.

عزيزتي الأم، عزيزي الأب راعي الأتي تولد لدى طفلك إحساس بالآمان وحب الآخرين والثقة الدائمة

كون نموذجاً إيجابياً لطفلك ، عن طريق التغلب علي شعورك بالغضب في المواقف المثيرة.

- استخدم الحكمة والمنطق عند شرح الأشياء لطفلك .

- لا تستخدم العقاب البدنى ، فاستخدام العقاب البدنى يعطى للطفل انطباعاً بأن استخدام العنف أمر مقبول عند الغضب.

- تحل بالثبات ، فالثبات يجعل الطفل يعرف ما هو المتوقع منه فى جميع الأوقات.

- تفهم مزاج طفلك وتصرف على هذا الأساس ،إذا كنت تعرف أن طفلك من النوع الذى يثار بسهولة، ابحث عن طرق لإبقائه هادئاً وتجنب الأشياء التى تثيره.

- لا تكبت غضب طفلك ،فالهدف هو مساعدة طفلك على استخدام الأساليب الصحيحة عند التعامل مع المشاعر السلبية، ووضح له طرقاً مقبولة للتعبير عن نفسه دون عنف.

- راقب البرامج التى يشاهدها طفلك وحدد كم الوقت الذى يقضيه أمام التليفزيون
البرامج والأفلام العنيفة ستؤثر على طفلك، فتجنبيها.

- كافئ السلوك الجيد وعبر لطفلك عن حبك واهتمامك لتشجيع طفلك على التصرف بالشكل الصحيح.

- نظم حياة طفلك اليومية لكن لا تثير نشاطه أكثر من اللازم ، فالطفل يحتاج للاسترخاء،لأن إثارة نشاط طفلك أكثر من اللازم قد يجعله متوتراً ومرهقاً وقد يؤدى فى النهاية لإثارة مشاعر العنف لديه.

- اجعل هناك توازناً بين الروتين والاستقلالية ، فإن وجود بعض الروتين فى حياة الطفل اليومية يجعل الطفل يعرف ما الذى سيحدث ويساعده على البقاء هادئاً وتحت السيطرة. لكن تمتع الطفل كل يوم ببعض الاستقلالية يعطيه مساحة من الحرية لكي يفعل ما يشاء وفرصة للقيام ببعض الاختيارات لنفسه.


Idea
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wdnj.0fees.net/
 
الطفل العنيف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ELNADA :: منتديات الأسرة :: منتدى النونو-
انتقل الى: